مايكروسوفت تستغني عن 650 موظفًا في وحدة ألعاب إكس بوكس

أعلنت شركة مايكروسوفت عن قرارها بتسريح 650 موظفًا من وحدة إكس بوكس، وفقًا لما نشرته وكالة بلومبرج يوم الخميس، 12 سبتمبر. ويعد هذا التسريح الثالث للشركة هذا العام في إطار جهود مايكروسوفت للسيطرة على تكاليفها ودمج استحواذها البالغ 69 مليار دولار على شركة أكتيفيجن بليزارد.

وقال الرئيس التنفيذي لوحدة إكس بوكس، فيل سبنسر، في مذكرة داخلية تم إرسالها إلى الموظفين يوم الخميس، إن “الشركة قررت إنهاء حوالي 650 وظيفة في قسم الألعاب بما في ذلك الوظائف الإدارية والداعمة، بهدف تنظيم أعمالنا لتحقيق النجاح طويل الأمد.”

وأضاف سبنسر في تصريحاته أن الوظائف المتأثرة بهذا القرار ستكون “في الغالب ضمن الوظائف الإدارية والداعمة.”

وأكد سبنسر أيضًا أنه “لن يتم إلغاء أي ألعاب أو أجهزة أو تجارب، كما لن يتم إغلاق أي استوديوهات كجزء من هذه التعديلات الحالية.”

كانت هناك توقعات بين موظفي إكس بوكس بحدوث تخفيضات إضافية في القوى العاملة بعد أن قامت مايكروسوفت بتسريح 1900 موظف في يناير الماضي، معظمهم من وحدات أكتيفيجن والاستوديوهات، وفقًا لما نشرته الوكالة. وأعلنت الشركة آنذاك عن إغلاق أربعة استوديوهات تم الاستحواذ عليها ضمن صفقة شراء بقيمة 7.5 مليار دولار لشركة زينيماكس، وتم لاحقًا بيع أحد تلك الاستوديوهات.

أدت هذه الإجراءات، بجانب قرار إطلاق بعض ألعاب إكس بوكس على منصات المنافسين، إلى إثارة استياء بعض معجبي المنصة وجعلهم يشككون في التزام العلامة التجارية بتطوير محتوى حصري.

واجهت صناعة الألعاب عامًا صعبًا حيث ارتفعت تكاليف تطوير الألعاب بشكل ملحوظ مع نمو بطيء في السوق. كانت شركات مثل سوني وتيك تو إنترأكتيف وإلكترونيك آرتس من بين الشركات العالمية التي استغنت عن موظفيها وألغت مشاريع كبيرة.

واختتمت مايكروسوفت استحواذها على أكتيفيجن في أكتوبر بعد 21 شهرًا من الإعلان عنه وبعد معركة قانونية طويلة للحصول على موافقة مكافحة الاحتكار. وقد منح هذا الاستحواذ وحدة إكس بوكس دفعة كبيرة من المواهب والمحتوى، إلا أنه جاء أيضًا مع تحدي تنفيذ الصفقة بنجاح على المدى الطويل.

وأكد سبنسر في تصريحاته أن “مع هذه التغييرات، سيتم تنسيق فرقنا ومواردنا الإدارية والداعمة بشكل يتماشى مع النمو المستدام في المستقبل، مما يمكننا من دعم فرق الاستوديوهات ووحدات الأعمال ببرامج وموارد تلبي احتياجاتهم.”